الاثنين، 11 سبتمبر 2023

أسألوا أمْي،،!! 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&
منذ  وضعتني أمي
كلّما أردت أن أبوح لكم بسرٍ 
قلمي يتهرب مني..
لا أعلم أين يختفي
من منكم شاهدني  صبيّاََ،،، ألعب والهو  في الطرقات،،؟ 
أين كانت مدرستي،،؟ 
من هو معلمي،،؟ 
لا أحد يعلم
إن أردتم أن تعرفوا سري،،
أسألوا أمي،،!! 
قلمي لا يطاوعني
أنا ظهرت فجأة. بهذا العمر
شاب شعري،،، في بطن أمّي
لا تسخروا منّي،،
لست مجنونا، ولا أهذي
و لا أريد أن أمثّل نّصّا وأنتم جمهوري
ما أقوله،،
حدث فعلاً
أسألوا أمّي
وضعتني بشيبتي،، بوقاري
وعصاي هذه بيدي
بدأت من حيث لا يجب أن أبدأ
كلّنا نعلم
الحمل عند النّسوة شهور، لا سنين
أمّي حملّتني سنينا،،، 
خوفا عليّ  من الحر والبرد 
من الحرب،، والفتك،، 
و مؤامرات  العصر
أسألوا أمّي
عبد الصاحب الأميري
✿✿✿✿((مافائدةُ صُحْبٍ))✿✿✿✿ 

مافائدةُ  صُحْبٍ  بِوَقْتِ   العُسْرِ   بَخِلوا
عَليهِ  بِمالِهُمْ    وَما عَنْ    حالهِ    سَأَلوا

وَجَحِدوا    نَدىً    أَسدىٰ    كَفّهُ    لهمُ
يومَ   كانَ    خَيْرُهُ  كالقَطْرِ       يَنهَطِلُ

فَشَتّانٌ    مابينَ    عَلىٰ  الجُودِ     جُبِلَ
طَبْعُهُ  ومابينَ  علىٰ   البُخْلِ     جُبِلوا

وَلا يُغرَّنَكَ مَواثيقٌ  أبْرِمَـتْ      برَفاهَةٍ
فَياما  صُحْبٌ   وَقْتَ   الخَطْبِ    نَكَلوا

وَليسَ  كلُّ   مَنْ  كَتَبَ   بالضّادِ     أَديباً
بَلْ مَنْ   كانتْ  أَخْلاقَهُ    سادَها     نُبلُ

وَما بَرحَ ليلَ  نهارَ   يُثَقِّفُ  أدَباً   سامياً
وَبأخْلاقِ   الأنبياءِ   والأوْلياءِ     يَتَمَثَّلُ

وَيَغِضُّ  الطَرْفَ  حياءً  عَمّنْ    تُصادِفُهُ
وَيَكْتِمُ الغَيْضَ  عافياً  عَمَّنْ     يَتَطاولُ

أَحْياناً  تَرى رَثَّ   الثِيابِ   تَظِنَّهُ  جاهلاً
بَيْدَ  إنَّهُ  لِكُـلِّ  عُلومِ    الدُنيا    يَخْتَزِلُ

وَقـدْ تَرىٰ  فَتِيَّاً  بِعمرِ  اليفاعَةِ   حَكيماً
وَشَيْخاً ساذِجاً لأبسطِ  الاْمورِ    يَجْهَلُ

وَاصْغِ  إِذْناً   لِكُلِّ  مَنْ   يُحَدِثُكَ     أمْراً
فَما مِنْ  أحدٍ   لعلومِ    الدُنْيا     يَشْتَمِلُ

بقـــــــــلم عـــــــــــدنان الحــــــــسيني
2023/8/31 ميـــــــــــــــلاديـــــــــة
14/صَفَرْ الأغرْ/1445 هجريــــــــــــة
ليـلـــــة الجمعـــــــة  الساعـــة 11:29
العــــــــراق /🇮🇶/بــــــــابـــــــــــــــــل
متفكريش
متفكريش فى اللى  مضى
ده حلم كان راح وانقضى
انا قلبى ياما نطق حروفك
ولا جالى غير  صوت الصدى
زمان  كُنا صحيح عُشاق
فى دُنيا ملانه  بالاشواق
شمتى ليه  فينا  العدى
وياما  قبلت  اعذارك
واتقلب   على  نارك
وكان صبرى  لاخر مدى
حاولت  ادارى فى دموعى
وابكى وحيد  مع شموعى
وكنت اسهر ليالى طوال
واعيش مهموم  مع  الموال
لهيب النار  كوى ضلوعى
خلاص عيشى الحياه  وحدك
مع غرورك  مع  صدك
كرهت الحب  من  بعدك
وبعد العمر  والله  مفيش
وييجى  الحب او  ميجيش
مهمومه ليه؟ متفكريش
شعر احمد اسماعيل / شاعر العرب
●▬▬▬▬▬▬๑۩۩๑▬▬▬▬▬●

اليوم..
أرى في الخمر باباً من الموسيقى..
على سلالمه رياحٌ وطيرٌ وأجساد.
ضبابٌ وتمارين على أسلحة ومعاصٍ.
اليوم..
خمرٌ ممزقُ الأوزان والتنهدات.
ومنه عشبنا الأحمرُ يجري في خيال
الطاولة.
أكان للنفس بقية على صفحة
ما بعد العدم.
اليوم..
الأساطيرُ تمشي بالسكون المُفَرغ
من السكينة.
بمحركات الزفير.
اليوم..
السماوات في منخفض العقل،
فارغة.
والبشر مفاتيحٌ كوميدية.
وكنتُ أتبعُ صورتي على خط
تيه نجوم هناك.
وهناك أيضاً..
تختلطُ ابتسامةُ السيف بمرآة الكتابة
بسيارة الإسعاف بلذة قتل الموت
أو كسر فكيه.
((بصحتكم))
قال قائد الطاولة.
فأجابه القوم منشدين:
لا.. ولا.
سينتهي كل شيء،
الحرائق كثيفة.
وهي آيلة للسقوط في الكأس.
وكن واثقاً.
سنستعير لك من الليل قطعةً،
لتنزل في القصيدة عرّاباً ومجتهداً.
فتكون ما تكون.
أليس لكلِ كأس خريطة.
أليس لكل خريطة لغة.
ومنها السلالاتُ في خصوبة الظلام
دون انقطاع

۩¤الملك¤۩
●▬▬▬▬▬▬๑۩۩๑▬▬▬▬▬●
***** وأستباحت أعماقي**** 
 
أَنَّا لَا أعاني مِن فِرَاق مَحَبَّتِي 
                               إنَّ هَجْرَ عَقْل وَاسْتَبَاح عَذَابِي

أَوْ كُنْت ذَيَّاك الشَّرِيد مِنْ الْهَوَى 
                                فَكَتَبْت مِنْ بَعْدِ الشَّقَاء كِتَابِي

مَازِلْت طِفْلًا فِي رُبُوعِ مَوَدَّتِي 
                                   لِمَا رَضَعَتْ مِنْ الْغَرَامِ شَرَابِي

ففطمت بَعْد ولادتي مِنْ عُقُلِهَا 
                                     وَتَرَكْت قَلْبِي عالقا بصوابي

أَنَا ذَلِكَ الْوَهْمِ الَّذِي أبقيته 
                             وَجُعِلَتْ مِنْ شَمْسٍ الْحَيَاة سرابي

أَوْ ذَلِكَ الطِّفْل الَّذِي أرضعتيه 
                                 بِالشّعْر وَصْلًا كَيْ يَكُونَ جنابي

أَوْ ذَلِكَ الشَّيْبُ الَّذِي أبقيتيه 
                                       بِالرَّأْس عُنْوَانًا فَكَان جَوَابِي

أَوْ ذَلِكَ الْعَقْلُ الَّذِي أيقظتيه 
                                 فَأَطَال فِي وَسَطِ الْكَلَامِ حِسَابِي

كَيْف اسْتَبَاحَت فِي الْغَرَام حكايتي 
                                        أَو قُدَّت الْحُزْنُ الَّذِي بِكِتَابِي

أَو رَاوَدْت بِالْحَبّ دَرْب مَحَبَّتِي 
                                  فسجنت قَهْرًا فِي ضُلُوع غِيابِي
 
مَازِلْت ذَاك الْكَهْل رَغِم طفولتي 
                                   أَوْ كُنْت ذَاك الطِّفْلُ فِي أعتابي

مَازَال يَنْبِض وَجْهِهَا فِي خَاطِرِي 
                                        فَيَمُدّ قَلَمِي قِصَّتِي وشبابي

كَيْف اسْتَبَاحَت فِي الْغَرَام بهجرها 
                                     أَعْمَاقِ قَلْبِي فِي عَمِيق ضَبابِي

فَأَفَقْت مِنْ بَعْدِ الضَّيَاعِ لِأَنَّنِي 
                                 أَدْرَكْت خطئي وأمتطيت صَوابِي

        أَحْمَدَ عَبْدُ الْحَيّ ١١-٩-٢١
((واثقة الخطوات)) 

اقرأ في عينيك كلام وكلام
وقد تحكم بيننا تلك الأيام.
انه أنشودة الحب الذي لاتكتبها الاقلام
انا  واضحة كل خطواتي 
 وكل الأشياء تكون في وضع قيام
اعرف أين اكون وكيف اكون 
انا بالحقيقة رقم صعب  لايضام 
أؤمن في كل الاقدار 
ولا اتقن كل الادوار.
اعرف ان الحق ضياء 
والباطل خلف الأسوار.
قلبي يحمل معنى الطيب.
 وفي راسي نفس الافكار
لكن يبقى الفرق كبير مابين الحقيقة والأوهام..
من الصعب أن تكتب فوق الماء
وان تمحو وماتحمله الايام.
نحن نعيش مع الاقدار في زمنا لايثبت دوار.
هذه هي حقيقتنا
وحياتنا تعني الأرقام.
انا انموذجا لايشبهني احد 
انا مخلوقة من طيب الانسام

بسمه مصطفى /فلسطين
*...و ضاع...*
في غربتي 
من الشقاء تعب
أعِدّه ليوم 
سيأتي جديد
لفرح
لست فيه الوحيد
لما مر من العمر
 طوعا
أو فرّ 
حين كنت عنيد
فات الذي فات
مات الذي مات
قلبي كفاه الآن
منك احتراق
راق الذي راق
أي عذاب منك
تبصره الاحداق   
نَعَمْ... أشتاق 
و لي بين الناس
ألف مذاق
هذا الذي يئن
و ذاك الذي
يشكو الفراق 
ما بيني و بينك 
ضاع
لحظة ظلمة 
حين أطبقت 
على الاحداق الأحداق
          حمدان بن الصغير
          الميدة نابل تونس

سـماء الألـق في مرتقى العشق نبضي جاوز الألقٓ و جاز حد   حدود   العشق  منطلقا أنا الـسماء شعوري بالهوى   رفعت لـمن   أحب   غرام   نبضه   سمقا...