الجمعة، 7 يوليو 2023

خلود في الذاكرة 

لقاء كان صدفةً قدرً 
ثم شعرت بحبكِ يقحم
 الجوى 
وقلب نبضه يتراقص طربا 
حتى بدأت بنثر حروف العشق 
كلما قلبي اليك 
 سرى 
كأن يديكِ كانت تمسكني 
ثم انفاسكِ تدنو تعانقني
رغم اهاتي 
الخجلى
اناظركِ كأنكِ
 لبوةً في غابتها الكل منها
 يخشى 
او ظبيةً في فلاة البر 
تسعى 
فكم شعرت انكِ النصف الاخرِ
وانكِ الحبيب 
المفتدى
وكم رمينا خلفنا
من حكايات موجعة واليمةً
 لنجعلها بذات 
الفنى
كنتِ انتِ الحلم وانتِ
 مداد الروح
 والمُنى
يعمني سعاد صوتكِ 
حين يسود بي 
الدجى
كشجرتين بيننا تلك المسافات
وبجوف الارض تعانقت جذورنا 
سوى
محلقا كنت في فضاء الابجديات 
 عبر المدى
حتى اذا جف نهر الشوق راحلا
 وانطفأت جذوة
 الهوى 
لزمان غادرَ عاجلاً 
بين متاهات اطرق 
الصبى 
لأكون بين الضفتين مدفونا 
بقعرك تحت 
الثرى
مقيداً بأغلاكِ بين جنون غرامكِ
 والحيرى 
عطشا غدوت بصحراء 
الحبيب لاساقية منها ارتوي 
ولا حتى شيء من
 الندى 
تاخذ بي شهقات النار 
بدمع الفقد ونعوة 
الاذى 
لااعلم كيف نهاية الصراع
 بين الوجد وليال السهد والى
 متى
حتى ايقنت اليوم 
ان اللقاء بات من دون 
جدوى 
واعلم ان ربيع الامل ودع ارضنا ذاهباً
وتولى 
سابقيكِ بذاتي محفورةً على 
جدار القلب اذا العقل
 سلى 
وعهداً وقسماً سأجعلكِ خالدةً
بالذكرى رغم كل
 ماجرى

#بقلم #سعد #السامرائي 
3_7_2023
خلود في الذاكرة 

لقاء كان صدفةً قدرً 
ثم شعرت بحبكِ يقحم
 الجوى 
وقلب نبضه يتراقص طربا 
حتى بدأت بنثر حروف العشق 
كلما قلبي اليك 
 سرى 
كأن يديكِ كانت تمسكني 
ثم انفاسكِ تدنو تعانقني
رغم اهاتي 
الخجلى
اناظركِ كأنكِ
 لبوةً في غابتها الكل منها
 يخشى 
او ظبيةً في فلاة البر 
تسعى 
فكم شعرت انكِ النصف الاخرِ
وانكِ الحبيب 
المفتدى
وكم رمينا خلفنا
من حكايات موجعة واليمةً
 لنجعلها بذات 
الفنى
كنتِ انتِ الحلم وانتِ
 مداد الروح
 والمُنى
يعمني سعاد صوتكِ 
حين يسود بي 
الدجى
كشجرتين بيننا تلك المسافات
وبجوف الارض تعانقت جذورنا 
سوى
محلقا كنت في فضاء الابجديات 
 عبر المدى
حتى اذا جف نهر الشوق راحلا
 وانطفأت جذوة
 الهوى 
لزمان غادرَ عاجلاً 
بين متاهات اطرق 
الصبى 
لأكون بين الضفتين مدفونا 
بقعرك تحت 
الثرى
مقيداً بأغلاكِ بين جنون غرامكِ
 والحيرى 
عطشا غدوت بصحراء 
الحبيب لاساقية منها ارتوي 
ولا حتى شيء من
 الندى 
تاخذ بي شهقات النار 
بدمع الفقد ونعوة 
الاذى 
لااعلم كيف نهاية الصراع
 بين الوجد وليال السهد والى
 متى
حتى ايقنت اليوم 
ان اللقاء بات من دون 
جدوى 
واعلم ان ربيع الامل ودع ارضنا ذاهباً
وتولى 
سابقيكِ بذاتي محفورةً على 
جدار القلب اذا العقل
 سلى 
وعهداً وقسماً سأجعلكِ خالدةً
بالذكرى رغم كل
 ماجرى

#بقلم #سعد #السامرائي 
3_7_2023
........ متى الوصال............

متى الوصال القلب ينتظر
الحلم موال والوجه كالقمر
والشعر في واحة الجمال 
من خمر لذتك الروح تنفطر
يا غيمة في سماء الحب
عاطرة ونحن نشتهي المطر
نخاف من هجرك متى كنت
ونخشى في البعد جام الخطر
حديقة الياسمين ولنا عطرك
يفوح من وجنتيك يهتز الوتر
ينساب من بين الحنايا وله
في ثنايا الفؤاد طيب الاثر
متى الوصال يا نهر الحياة
يجري وعلى شطيه ينهمر
أملي والوصل توأم روحي
أسهر الليل والسهد يستعر
هواك كأس الشهد يملأه
صرتٍ محبوبتي كل البشر
وكحل عينيك زينة الدنيا
يغلق من حسنه أفاق النظر. 

الشاعر حمدي ربيع محمد
مَا غَـدِي
ـــــــــــــــ
يَا حَبِيبِي ! ، لَسْتُ أَخْشَى مِنْ غَدِي
              غَيْرَ   يَأْسٍ    وَسَرَابٍ    فِي  يَدِي
إِنْ  يَكُنْ   أَمْسِي   تَوَلَّى   وَانْقَضَى
              فَغَدِي   آتٍ   ،    قَرِيبُ     الْمَوْعِدِ
كَانَ  أمْسِي  مِثْل حلْمٍ   قَدْ  مَضَى
               فَرَّ    مِنِّي  ،    وَتوارى    مشهدي
كُلُّ  شَيءٍ  ضَاعَ  مِنِّي  ،  لَمْ  يَعُدْ
               أَيُّ   دِفْءٍ   فِي   زَوَايَا    مَعْبَدِي
                        ***
لَسْتُ أَدْرِي - يَا حَبِيبِي - مَقْصِدِي
               أَوْ  طَرِيقاً   فِيهِ  تَخْطُو   قَدَمِي
لَسْتُ أَدْرِي مِنْ شُجُونِي مَنْ أَنَا ؟
              لَسْتُ  أَدْرِي  أَيَّ نَارٍ   فِي  دَمِي ؟
وَهَوَانِي      وَابْتِلائِي       بالْهَوَى
               وَشَقَائِي    فِي    دُرُوبِ     الأَلَمِ
وَسُكُونِي   ،   وَجُمُودِي   ،   لَيْتَهُ
             فِي الْغَدِ الْمَزْعُومِ يُشْفَى سَقَمِي !
                       ***
فَأَنَا     رُوحٌ   ،    وَقَلْبٌ      ضَائِعٌ
             وَأَنَا     وَهْمٌ   ،   وَعَيْنٌ    لاَ   تَرَى
وَأَنَا     حِسٌّ  ،   وَلَحْنٌ      خَافِتٌ
            وَأنَا     ظِلٌّ     بِلَيْلٍ     قَدْ    سَرَى
إِنَّنِي      أَحْيَا       كَأَنِّي       مَيِّتٌ
            أَيُّ عُمْرٍ  فِي الْهَوَى  قَدْ  يُشْتَرَى ؟
مَنْ تُرَى مِثْلِي تَهَاوَى فِي الْهَوَى ؟
            لَيْسَ مِثْلِي مِنْ شَبِيهٍ فِي الْوَرَى !
                       ***
إِنَّنِي   أَحْيَا   فَرِيداً    فِي   الْبَشَرْ
            أَيْنَمَا   أَمْضِي   أَرَى    مَا  لاَ  يَسُرْ
وَإِذَا       سَارَ      الْفُؤَادُ        فَإِنَّهُ
            يَتَهَاوَى      بَيْنَ     آَلافِ     الْحُفَرْ
فَمُقَامِي    بَيْنَ    جُدْرَانِ    الْهَوَى
           فِي   حَرِيقٍ     وَجَحِيمٍ     مُسْتَعِرْ
وَلِبَاسِي     مِنْ    حَنِينٍ       شائِكٍ
           وَشَرَابِي   غَيْر    كُلُّ   النَّاسِ   مُرْ
                        ***
لَسْتُ أَدْرِي - يَا حَبِيبِي- مَا غَدِي !
            ضَاعَ  عُمْرِي  فِي جُنُونٍ  مِنْ أَمَلْ
وَشُرُودٍ    ،    وَسُهَادٍ    ،    يَا   لَهُ
            مِنْ  ضَيَاعٍ  بَيْنَ  أَشْبَاحِ   الْمَلَلْ !
وَاشْتِيَاقٍ   ،    وَانْتِظَارٍ         للْغَدِ
            وَضُرُوبٍ     مِنْ   ذُهُولٍ     وَخَبَلْ
ما عساني  أرتضي  ظُلْمُ   الْهَوَى
             وَفُؤَادِي  -  فِي  هَوَاهُ -  لَمْ  يَزَلْ
***
لَسْتُ أَدْرِي - يَا حَبِيبِي- مَا غَدِي !
            هَلْ يَجِيءُ  الْغَدُ  يَمْحُو  مَا مَضَى
وَيَعُودُ    الْحُبُّ    يَمْلأُ     مَعْبَدِي
            وَيَطِيرُ   السَّعْدُ   فَوْقِيَ   وَالرِّضَا
إِنَّهُ    حُلْمٌ    بَعِيدٌ     عَنْ     يَدِي
            إِنَّهُ    مَاضٍ     تَوَلَّى      وَانْقَضَى
فَغَدِي     يَوْمٌ     بَعِيدُ     الْمَوْعِدِ
            إِنَّهُ    حُكْمٌ   بِهِ    البَيْنُ     قَضَى
                     ***
الشاعر سمير الزيات
بقلم 
☜☆☞
     ☬الشاعره نجاه فتحي☬
             #آلَشـᬽـهمً
الشهم 
أخ أنجبته الأيام 
عابرسبيل لم يكن فالحسبان
طريق كثرة تعثراته
وخطىَ ثقيل أثناء سيره
وتنهيدة فالقلب تصحبها الآلام 
أنه أدمع متكتمه 
ومشاعر تصلبت وجلدت 
وصارت داخل الأرض رفات
يسير وحده دون عصاه

يسير وحده دون عصاه 
يتكئ عليها 
دون أعين يبوح لها
دون أحضان يرتمي بها
أنه أعين تبكي دون دموع
وصراخ تعلوا دون صوت
وملامح أعتقدوها ضاحكه
وهي تنوح وتنوح 
بقهرإ مبحوح 
                        #آلَشـᬽـهمً
أخ لم تلده أمي 
بل أنجبته الأيام
وقرأت به تكتمات 
وحديث تناثرت أحࢪفه
وتطايرت فالهواء
كلمات ذهبت مع الرياح أشلاء
يتهافت ويتلهف للملمتها
ولضمها ولجعلها بثبات
كلمات تكتم داخل صدره
وتبدلت لنظرات بالأعين
وتعابير بالوجه وتمتمه
لايسمعها إلا إياه
أنه أخ لم تلده سوا الأيام
تائهون بين مصائرنا
عاكفون عاكفون 
داخل محاريب الزمان
بين ساعات الأنتظار 
ودقائق فصل الأقدار
بين خطوات الصبر 
وأقبال عاجل وطائر رحال 
                         #آلَشـᬽـهمً
أرى به آمال تحطمت
ونظرات أرجمت 
وبين يديه شراع
يعتليه سحابة سوداء
دون مياه
رياح خريفيه مبتورةالأيدي
صماء بكماءوكأن الدنيا
تقول له كلما صمدت 
كلما ذادت الآلام 
#آلَشـᬽـهمً
             #آلَشـᬽـهمً
                          #آلَشـᬽـهمً
ـ ــــــــــــــــ ـ ـ  🐎                       
❉্᭄͜͡ ✍️ ͜℘                                       
         #چؤؤ ۦٰۦۧﮧ   ℡­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­-:
‏                          ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣ ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣⑅⃝♥️►

                                 ۦٰٰٰٰٰٰ ۦٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰ

      #كبــريآءآنثـى_مـزاچيه࿐
حُرقَةٌ وأمَلْ /بحر الرجز 

‏يَصْفُو صَباحِي مُشْرِقًـا فأنسَى
 أزمــانَ أيّــامٍ خَلَــتْ لِأَغْفِــرْ

مَا أتْــرَحَ القلْــبَ الّــذي تَألَّــمْ
مِمَّــا أُعانِــي حُرقَـةً لأشْهُـرٌ 

يَقْضَانُ أغْفُو والبَلاءَ أَحْذَرْ
حُلْمًا وآهاتِ لِطَعْنِ خِنْجُـرْ

لا أُغمِضُ الجَفْـنَ المُحِبَّ عَلِّي
 أََرتاحُ في هَيْمِي أَنَقْشُ أَحْجُرْ؟

هَذا الهَوى جِـدّْ وَمَا لِِهَزْلٍ
فالعَيْشُ إِيمانٌ لِذِي التَّصَبُّرْ

وَجْدٌ وآمالٌ نَرَى كثيــرهْ 
اليومَ أفْـراحٌ غدا يُبَشِّرْ

إسعادُ قلبي كالغِناءِ أََسْمَـعْ
كالحُلْمِ حَتّى ساكِنا لِأَيْسَر 

ياصَبرُ كَمْ اودَعتُ فيكَ صَبِّي 
ياليْــتَ! تَحْدُو شاهدًا لِأَصْبِــرْ

أنعَشتَ وَرْدي، انتَشَى تبَخَّرْ
 عِطرًا شَذا من غَيرةٍ لأصْفَرْ

أَسْنَى سِنينَ العمرِ كالمنارهْ
بِالبَحْرِ تَهْـدي تْشِعُّ تَسْحَــرْ

أَفْـرِدْ جَنـاحًا للسّـلام سِــرْا 
نَشْرًا لسِلمٍ لِلْتّحَابِّ أَكثَر 

ولْْتَحْتَضِـنْ آمالُـنا مُنَانَــا
قَلْبًـا جميلاً فَالأمانُ أيْسَرْ

 أَمْ بالأَماني إذْ نَعِيشُ نَحْيَا 
 حُلمًـا بِـدِفْءٍ للسَّنـاءِ نَنْشُـرْ 

    سنا الفاعور /العراق
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
               (دِيـوَانْ عِـنْـدَ الْأَرْبَـعِـيـنْ)
                  الْـقَـصِـيـدَةُ رَقَـمْ 58
             {عُـمُـومَـاً أَدِيـنِـي رَيَّـحْـتِـكْ}

🌹عُــــمُـــومَــاً أَدِيـــنِـــي رَيَّـــحْــــتِــكْ
          /وِ بِـعِـدْتِ إِنْ كَـانْ فِي الْـبُـعَـادْ رَاحْـتِــكْ

🌹وَ أَدِيـنِـي بَــطَــفِّــي فِـي شُـمُــوعِــكْ
          /وِ رَحَــلْـــتْ حَــتَّــي مِـــنْ سَــاحْـــتِــكْ

🌹سِـيــبِــيــلِــي مِــسَــاحَــةْ أَتْـنَــفِّــسْ
          /وِ إِنْـــتِــي حُــرَّةْ فِــي مِـــسَـــاحْـــتِــكْ

🌹مَـا هُـو إِنْتِـي إِلِّلـي يُـومْ بِـعْــتِـيـنِــي
          /وَ لَا عُـــمْــرِي كُــنْـــتِ يُــومْ بَـــايْــعِــكْ

🌹دَا أَنَــا إِلِّلـي كُــنْـــتِ لِــيــكِــي أَمَــانْ
          /وَ لَا شُــفْـــتِ مِــنِّـــكْ غِـــيـــرْ رُعْــبِــكْ

🌹أَنَــا إِلِّلـي كُــنْـــتِ بِــالْإِطْــمِـــئْـــنَــانْ
          /لِــكُــلِّ حَـبَــايْـبِـكْ كُــنْــتَ أَنَــا وَاعْــدِكْ

🌹وِ بَـــدْعِــي رَبِّـــي فِـــي كُـــلِّ زَمَــانْ
          /يِـكْــتِــبْـــلِــكْ فِـي إِلِّلـي جَـايْ سَــعْــدِكْ

🌹وِ يِـعِـيـنِـكْ عَلَي إٍلِّلـي بَـعْـدِي كَـمَــانْ
          /وِ يِــعِـــنِّــي عَــلَــي إِلِّـلـي مِــنْ بَــعْــدِكْ

                            الشَّاعِرْ/حُسَامْ حَسَنْ
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

سـماء الألـق في مرتقى العشق نبضي جاوز الألقٓ و جاز حد   حدود   العشق  منطلقا أنا الـسماء شعوري بالهوى   رفعت لـمن   أحب   غرام   نبضه   سمقا...