الأربعاء، 26 يوليو 2023

.....زهرة من قبور موتى .....
..... اهداء إلى الشهيد محمد صلاح. 
..................... 
أعلى قبور الموتى
في جوف ليل
وردة زيتونة قامت هنا
في بركة ثلجية
تبدو بوجه واحد
لا تأنس للريح ثارت
ثارت بالغناء
...........
تروى دموع الثكل
دمع سال من طفل
يتواري صوته
يدعو بأن يغدو
بكاء الأرض فينا
كفداء
........
في الأرض والعرض تمادى
كمياه فتتت صخرا تصلب فينا
وانفجرت النهر بدد قيد
ارض عمها دوما
شتاء
.......... 
كالشمس تزهو
بعد هذا الليل
ذاب الثلج
قام النهر يرسم
فوق موج البحر أعذب بسمة
ألقى بحلم الشاطئ بين النجم
نشيد تشدو به
للكون والصدق
سماء
........ 
قد ألهبت العتمة
قد نبشت للغفلة قبرا
فسأل الدم. قد لاحت هنا
من بين أجداث الموتى أسراب
للضياء
......... 
من نبض تلك الوردة
صيغت قلوب الناس نبعا
جال أرض قد غزاها الموت صمتا
صار هذا النبع للموتى
حداء
............ 
...... الرجز
... .. نادي على حسن
جمهور العزلة

شاعر
يرسم الصمت بين الزهور
يتوه في دائرة الجنون
مثل السطور الحائرة
في مساحة ضيقة
تواكب جمهور العزلة
ليل عجوز اثقله السفر
على هامش العمر
كتجاعيد تتوسد الأكتاف
تحت قوس الشفاه
قصائد تتوكأ على جدران
الخوف والتهميش
تدنو بواخر الغرباء
تسرق أحلام العاشقين
تتناوب الذكريات
في لسعة النسيان
رياح تنثر الأوجاع
في غربة ازدهار الربيع
أحاسيس مرهفة تغفو
تحت أجنحة الحنين
وفصول عرجاء
تتدثر ببوصلة باهتة

بقلم الشاعر والأديب سعدالله جمعه العراق
مدينة الموصل
أيها الفرح ..
أَدْلَىٰ دلوك في جب الخير
وأدخل علينا من أبواب متفرقة
وضع صواع الأمل في رحالنا لعلنا
نُصبح أسراه....
وأوف لنا الكيل وتصدق علينا
وارم علينا قميص البشارة نرتديه
بعد طول عناء...
وأخرجنا من سجون أنفسنا وأهوائنا
وارفعنا على عروش المحبة .....والأمان
ايها العير احملي الافراح الى ضفاف قلبي
حتى
تقر عيني
أنتَ يا شعرُ
ـــــــــــــــــ
أنتَ يا شعرُ في الرَّخاءِ هَنائي
               أنت في البؤس والشَّقاءِ عزائي
أنتَ وَهمي ، وأنت غايةُ حلمي
               ولساني إذا تعالي نِدائي
وصديقي - في محنتي– ورفيقي
               وأنيسي في عُزلتي وانطوائي
أنتَ يا شعرُ في الحياةِ دليلي
               أنتَ نورٌ يُنيرُ في الظَّلْماءِ
أنتَ سحرٌ إلى الوجود تهادى
               يحتويهِ برقَّةٍ وحَياءِ
                          ***
أنتَ يا شعرُ بِنيَةٌ من حياتي
               أنتَ يا شعرُ قطعةٌ من سمائي
فيكَ أشكو مذلتي وهواني
               وسقامي , ولوعتي ، وشقائي
فيكَ أدعو فأنتَ مثلُ صلاتي
               تتوالى ، وتنتهي بالدعاءِ
فأصلِّي للهِ فيكَ وأدعو
               في خشوعٍ ، وخشيةٍ ، وصفاءِ
أنتَ قلبٌ يذوبُ بين ضُلوعي
               كعبابٍ يذوبُ في الدأماءٍ
أنتَ دمعٌ يذوبُ بين جفوني
               كسحابٍ يذوبُ في الأنواءِ
أنتَ يا شعرُ قبضةٌ من عذابي
               وسقامي ونفحةٌ من عنائي
ونشيدي إذا الحياةُ تغنَّت 
               وقصيدي ، ونشوتي ، وغنائي
                         ***
آهِ يا شعرُ من جنونِ شعوري
               وغُروري ، وفِتنتي ، وابتلائي
آهِ من فرحتي وتيهِ حُبوري
               وسُروري ، ولوعتي ، ورجائي
وخيالٍ يُثيرُ صمتَ فؤادي
               وجمالٍ يُثيرُ بعضَ حيائي
آهِ يا شعرُ من جمُوحِ خيالي
               وضلالي في ظُلمةِ الأهواءِ
وسكوني ، وضَيعتي ، وجمودي
               وجنوني في محنتي وانطوائي
آهِ يا شعرُ من هيامي وخوفي
              وامتعاضي ، ونقمتي ، واستيائي
فيكَ يا شعرُ إن مرضتُ شفائي
              ونجاتي ، وبلسمي ، ودوائي
                        ***
 الشاعر سمير الزيات
بلا عنوان
*******
بقلمي / عادل عبد الرازق
*******************
لا تفتشي في دروبي
لا تبحثي عن داري
في كل ركن وزاوية
وفي الف مكان ومكان
أنا يا سيدتي احيطك علماً
أنا ليس لي عنوان
أنا شارد في الدروب
أنا سائر في المدائن
أنا عاشق الزوايا
والأركان
لا احب المسافات الضيقة
أكره يا سيدتي الجدران
لا أحب البحور
إن كان للبحور شطآن
أنا لا أستنسخ غيري
ولا أرضى بالأقنعة
والمساحيق والألوان
لا أؤمن إلا بالأبيض والأسود
أما الألوان الرمادية
فهى كسراب الأفراح
بين الأحزان
أعيش زماني للعشق
أحيا للحب فقط
من ألف زمان وزمان
أمارس كل طقوس الغرام
في كل البلدان
وفي كل الأوطان
أكتب أشعاري
حتى لو كانت
دون قواف أو أوزان
أعشق كل سيدات الدنيا
حتى لو قالوا المرأة شيطان
أستمر في حبي
حتى إن خدعني قلب
أو خان
لا تحاولي أن تفسريني
أو تذهبي للعرّافات
وقارئات الفنجان
أنا ليس لي تفسير
أنا ليس لي عنوان
أنا يا سيدتي باختصار
بكل اختصار
إنسان
أنا يا سيدتي باختصار
أنا نزاريّ الهوي
وفيروزيّ الوجدان
*************
عادل عبد الرازق ///
تدللي
----------------
تدللي كما شئت
فأنت سفينتي ورباني
عيناكِ عنوان مدينتي
وقلبك وطني الحاني
كطوفان نوحِ أنت
اجتاح حدائقي وشطآني
أقمتِ صروح جنوني
وأججتِ ثورة بركاني
دعيني أحبك بطريقتي
فأنت عندي كل الأماني
دعيني أذوب في عينيك
ففي عينيكِ سر المعاني
كم أثملني خمر هواكِ
فلتعطني كأسي الثاني
أنت همس ليلي الشجي
وأنت وتر ألحاني
بين يديك تلاشت غربتي
فأنت كل أوطاني
يا همسة ليلي المغتربة
عودي إلى أحضاني
تعالي وتذوقي خمري
بكأس شوقي وحناني
ليس لك في العالم وطن
غير قلبي وكياني
أفتقدك حقا حبيبتي
هل جهلتِ عنواني
قولي عني كما شئتِ
قولي مجنونٌ أتاني
فأنا عشقت فيك حبي
وثورتي وجناني
يا عطر الورد
يا طعم الشهد
يا كل الأماني
دعيني أحبك بطريقتي
فأنا الخولي
وأنت أجمل بستاني
---------
بقلمي
عبد الرحمن محمد
زمان العلم

زمان العلم يعلون الصفاء
           ونار الجهل يمحوها البناء
رأيت العلم في دنيا الاماني
            جمالاً يزدهي فيه الثناء
فللعلم زمان نشتهيه
           لأن زمانه عصرٌ رخاء
بنينا للعلا مجدداً تسامى
          فكنّا للدنا نوراً يُضاء
يسود البغي في ظل التجافي
           ويبقى الخوف يبنيه الغباء
رسمنا في دروب العمر عصراَ
          من الأحلام يرعاه العطاء
وباتت شعلة الأحرار تبدو
          كضوء الشمس تعلوه ذكاء
وشادت صولة التاريخ فينا
          طريقاً للحضارة يُسْتضاء
وعادت بسمة الآمال تشدو
         بأنغامٍ بها يحلو اللقاء
أشدنا للدنا صرح المعالي
         وأرسى مجدَنا. فيها السخاء
ولمّا أن جهلنا ضاع منّا
         سبيل الحق فالدنيا خواء
وأصبحت الأراذل في سمانا
        غيوما يعتلي ها  السوء داء
سنسعى كي نزيل القهر عنّا
         ويرقى في أمسينا البهاء
ونكتب في سطور الدهر عصراً
        من الإنجاز يزجيه الإباء
لتغدو بسمة اللقا تناجي
       على آمالنا يُرجى اللقاء
رفيق الدرب يا رمز الأماني
         رأينا فيكَ آمالاً تُضاء
يميناً سوف نُعلي في رُبانا
        زماناً يرتقي فيه الفداء
ونسكبُ في طريق الحقّ نوراً
       يضيء الدربَ والدنيا رداء

د عبد الحميد ديوان

سـماء الألـق في مرتقى العشق نبضي جاوز الألقٓ و جاز حد   حدود   العشق  منطلقا أنا الـسماء شعوري بالهوى   رفعت لـمن   أحب   غرام   نبضه   سمقا...